السبت، 23 ديسمبر 2017

8 صعوبات تواجه طلاب الصف الأول الابتدائي وحلولها


سنتطرق لذكر أبرز الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الأول مع ذكر حلول مناسبة لكل منها
في النقاط  التالية:
عدم تمييز بعض التلاميذ بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا
·         التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس.
·         ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه.
·         إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة.
·         حصر التلاميذ الذين يعانون من المشكلة وإعطاؤهم حصصا إضافية.
·         ربط الحروف بمسميات يعرفها التلاميذ.
·         وضع الطالب في مجموعة غير مجموعته.
·         استعمال لوحات تعلق داخل الفصل تتضمن الحروف المتشابهة.

الكتابة بصورة غير صحيحة
·         الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة أو المنقطة.
·         تكثيف الواجبات الصفية.
·         معالجة الخطأ مباشرة.
·         استخدام سبورة قابلة للمسح بسرعة.
·         إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة.
·         تدريب التلاميذ على الإمساك الجيد للقلم ومراعاة الجلسة الصحيحة.

عدم إمساك القلم جيدا
·         التركيز في بداية العام والملاحظة المستمرة.
·         تدريب كل تلميذ على حدة.
·         وضع صورة مكبرة داخل الصف توضح طريقة الإمساك بالقلم.
·         التركيز والاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد.
·         توضيح المعلم وشرحه لطريقة الإمساك بالقلم.
·         تحديد قلم ذي حجم مناسب ليد التلميذ.
·         التعاون والتفاهم مع معلم التربية الفنية للعناية بالطالب صاحب المشكلة.

صعوبة حفظ سور القرآن الكريم
·         تكرار سماع السور.
·         توزيع أشرطة على التلاميذ تحتوي السور التي لم يحفظها الطالب.
·         تقسيم السور إلى مقاطع.
·         التشجيع والحوافز من قبل المعلم.
·         كتابة الآيات على السبورة أو لوحة خاصة ومن ثم تفسير المفردات حتى ترسخ في أذهان التلاميذ.
·         تسجيل صوت المعلم والتلاميذ ثم إعطاؤه للتلاميذ الذين لم يحفظوا.

عدم قراءة بعض الأعداد وكتابتها
·         وضع لوحة كتبت عليها الأعداد وتكرار قراءتها.
·         استخدام العداد.
·         توزيع أوراق تحتوي بعض الأعداد وكتابتها.
·         وضع العددين المتشابهين في ورقة ويطالب التلميذ بتلوين كل عدد بلون.
·         وضع رسومات بقدر العدد يستطيع التلميذ عدها ومن ثم التوصل إلى العدد.
·         كتابة الأعداد على السبورة من قبل التلاميذ.
·         كتابة الأعداد تصاعديا وتنازليا.


عدم التمييز بين المد والحركة المشابهة
·         كتابة كلمات تحتوي على حروف المد وأخرى مشابهة بدون حروف المد مثل:قَالَ، قُل.
·         توجيه التلاميذ إلى أن المد عبارة عن إشباع الحركة.
·         معرفة حرف المد والحرف الممدود وسبب تسميته بهذا الاسم.
·         كثرة الأمثلة والتدريبات.
·         وضع وسيلة ثابتة داخل الفصل لحرف المد والحركة المناسبة له.
·         إيضاح نطق المد أثناء الإملاء من قبل المعلم.
عدم التمييز بين الحركات
·         عدم تطبيق التلاميذ للصلاة عمليا
·         كتابة الحركات في وسيلة أمام الطلاب مع صورة توضح شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة، أو مضمومة، أو تميل إلى الأسفل(.
·         ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد (الفتح لأعلى، والضم للأمام، والكسر لأسفل، والسكون بحركة مندفعة، ثم وقف مفاجئ(
·         استخدام المرآة ليلاحظ الطالب الشكل أثناء اللفظ ليحدد حركته.
عدم تطبيق التلاميذ للصلاة عمليا
·         الإكثار من التدريب العملي.
·         التطبيق العملي من كل طالب أمام زملائه.
·         تشويقهم إلى تعلم الصلاة وأدائها عمليا في مسجد المدرسة.
·         الاستعانة بفيلم مصور يوضح كيفية أداء الصالة.
·         يطبق أحد التلاميذ الصلاة عمليا ويذكر زملاؤه كل حركة تلي الحركة التي يؤديها.

·         تقسيم الفصل إلى مجموعات وبث روح التنافس بينهم في التطبيق الصحيح للصلاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هذه بعض مقاطع الفيديو التي توضح اهميه الدمج و ما يواجه المعلم في هذه العملية : 1. توعية المعلم لطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة 2. دمج الطل...