سنتطرق لذكر أبرز الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الأول مع ذكر حلول
مناسبة لكل منها
في النقاط التالية:
عدم تمييز بعض التلاميذ بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا
في النقاط التالية:
عدم تمييز بعض التلاميذ بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا
·
التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس.
·
ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه.
·
إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام
دراستها قراءة وكتابة.
·
حصر التلاميذ الذين يعانون من المشكلة وإعطاؤهم
حصصا إضافية.
·
ربط الحروف بمسميات يعرفها التلاميذ.
·
وضع الطالب في مجموعة غير مجموعته.
·
استعمال لوحات تعلق داخل الفصل تتضمن الحروف
المتشابهة.
الكتابة بصورة غير صحيحة
·
الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة أو المنقطة.
·
تكثيف الواجبات الصفية.
·
معالجة الخطأ مباشرة.
·
استخدام سبورة قابلة للمسح بسرعة.
·
إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة.
·
تدريب التلاميذ على الإمساك الجيد للقلم ومراعاة
الجلسة الصحيحة.
عدم إمساك القلم جيدا
·
التركيز في بداية العام والملاحظة المستمرة.
·
تدريب كل تلميذ على حدة.
·
وضع صورة مكبرة داخل الصف توضح طريقة الإمساك
بالقلم.
·
التركيز والاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد.
·
توضيح المعلم وشرحه لطريقة الإمساك بالقلم.
·
تحديد قلم ذي حجم مناسب ليد التلميذ.
·
التعاون والتفاهم مع معلم التربية الفنية للعناية
بالطالب صاحب المشكلة.
صعوبة حفظ سور القرآن الكريم
·
تكرار سماع السور.
·
توزيع أشرطة على التلاميذ تحتوي السور التي لم
يحفظها الطالب.
·
تقسيم السور إلى مقاطع.
·
التشجيع والحوافز من قبل المعلم.
·
كتابة الآيات على السبورة أو لوحة خاصة ومن ثم
تفسير المفردات حتى ترسخ في أذهان التلاميذ.
·
تسجيل صوت المعلم والتلاميذ ثم إعطاؤه للتلاميذ
الذين لم يحفظوا.
عدم قراءة بعض الأعداد وكتابتها
·
وضع لوحة كتبت عليها الأعداد وتكرار قراءتها.
·
استخدام العداد.
·
توزيع أوراق تحتوي بعض الأعداد وكتابتها.
·
وضع العددين المتشابهين في ورقة ويطالب التلميذ
بتلوين كل عدد بلون.
·
وضع رسومات بقدر العدد يستطيع التلميذ عدها ومن ثم
التوصل إلى العدد.
·
كتابة الأعداد على السبورة من قبل التلاميذ.
·
كتابة الأعداد تصاعديا وتنازليا.
عدم التمييز بين المد والحركة المشابهة
·
كتابة كلمات تحتوي على حروف المد وأخرى مشابهة
بدون حروف المد مثل:قَالَ، قُل.
·
توجيه التلاميذ إلى أن المد عبارة عن إشباع الحركة.
·
معرفة حرف المد والحرف الممدود وسبب تسميته بهذا
الاسم.
·
كثرة الأمثلة والتدريبات.
·
وضع وسيلة ثابتة داخل الفصل لحرف المد والحركة
المناسبة له.
·
إيضاح نطق المد أثناء الإملاء من قبل المعلم.
عدم
التمييز بين الحركات
·
عدم تطبيق التلاميذ للصلاة عمليا
·
كتابة الحركات في وسيلة أمام الطلاب مع صورة توضح
شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة، أو مضمومة، أو تميل إلى الأسفل(.
·
ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد (الفتح لأعلى،
والضم للأمام، والكسر لأسفل، والسكون بحركة مندفعة، ثم وقف مفاجئ(
·
استخدام المرآة ليلاحظ الطالب الشكل أثناء اللفظ
ليحدد حركته.
عدم تطبيق التلاميذ للصلاة عمليا
عدم تطبيق التلاميذ للصلاة عمليا
·
الإكثار من التدريب العملي.
·
التطبيق العملي من كل طالب أمام زملائه.
·
تشويقهم إلى تعلم الصلاة وأدائها عمليا في مسجد
المدرسة.
·
الاستعانة بفيلم مصور يوضح كيفية أداء الصالة.
·
يطبق أحد التلاميذ الصلاة عمليا ويذكر زملاؤه كل
حركة تلي الحركة التي يؤديها.
·
تقسيم الفصل إلى مجموعات وبث روح التنافس بينهم في
التطبيق الصحيح للصلاة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق